القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية توصيل جهاز كمبيوتر بشبكة


سيوضح لك هذا المقال كيفية توصيل جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز بشبكة إنترنت،. علمًا بإمكانية الاتصال بشبكة لاسلكية من قائمة الشبكة اللاسلكية على جهاز الكمبيوتر أو الاتصال بمصدر الإنترنت مباشرة باستخدام كابل إيثيرنت. اعلم على أي حال أن توصيل جهاز الكمبيوتر بشبكة مختلف عن إعداد شبكة سلكية كتلك الموجودة في المكاتب.

استخدام الشبكة اللاسلكية

تأكد أن الشبكة تعمل. يجب أن يكون مودم الشبكة متصلًا بخرج الإنترنت (منفذ الكابل مثلًا) وأن يكون موجه الشبكة متصلًا بالمودم وأن يكون كل من المودم وموجه الشبكة قيد التشغيل.
تتضمن بعض أجهزة المودم موجه شبكة مضمن.

يمكنك تفقّد حالة اتصال الإنترنت عن طريق البحث عن أضواء الحالة في جسم الجهاز. قد تحتاج إلى استخدام اتصال إنترنت إن كان اتصال الإنترنت ضعيفًا

انقر على أيقونة الشبكة اللاسلكية 

. تظهر الأيقونة أسفل الجهة اليمنى من الشاشة في الجهة اليمنى من شريط المهام ويؤدي النقر عليها إلى عرض قائمة منبثقة تحتوي على قائمة بكل الشبكات اللاسلكية المتاحة.

قد تحتاج أولًا إلى النقر على سهم توسيع العرض

الظاهر أسفل الجهة اليمنى من الشاشة لعرض أيقونة الشبكة اللاسلكية

فعّل الاتصال اللاسلكي إن احتجت لذلك. انقر على صندوق الشبكة اللاسلكية الظاهر أسفل الجهة اليسرى من القائمة المنبثقة قبل المتابعة في حالة ظهور رسالة "الاتصال اللاسلكي معطّل"

حدد اسم الشبكة اللاسلكية التي يتصل بها جهاز الكمبيوتر. انقر على اسم الشبكة اللاسلكية التي ترغب بالاتصال بها ليظهر اسم الشبكة بالكامل.
قد تحتاج إلى الاقتراب من موجه الشبكة/المودم إن لم يظهر اسم الشبكة اللاسلكية.

سيحمل اسم الشبكة اللاسلكية عادة اسم موجه الشبكة/المودم أو طراز الجهاز أو اسم المصنّع في العنوان إن لم تكن قد ضبطت الشبكة من قبل.

انقر على زر الاتصال Connect. يظهر الزر أسفل اسم الشبكة المعروض في القائمة المنبثقة.

أدخل كلمة مرور الشبكة اللاسلكية. أدخل كلمة مرور الشبكة اللاسلكية في الصندوق الظاهر لتسجيل الدخول إلى الشبكة.
يمكن إيجاد كلمة المرور على ملصق في الجهة السفلية أو الخلفية من موجه الشبكة عادة (أو جهاز موجه الشبكة/المودم) إن لم تكن قد غيرت كلمة مرور الشبكة اللاسلكية الافتراضية.

انقر على زر اتصال للاتصال بالشبكة مباشرة إن لم تكن الشبكة اللاسلكية محمية بكلمة مرور.

انقر على زر المتابعة Next. يظهر الزر أسفل حقل كلمة المرور ويؤدي النقر عليه إلى إدخال كلمة المرور واتصال جهاز الكمبيوتر بالشبكة.

سيُطلب منك إعادة إدخال كلمة المرور في حالة استخدام كلمة مرور خاطئة.

انتظر لحين اتصال الجهاز بالشبكة. يفترض أن تظهر كلمة "متصل" أسفل اسم الشبكة بعد إتمام جهاز الكمبيوتر لعملية الاتصال بالشبكة اللاسلكية ولتتمكن بعد ذلك من البدء باستخدام الإنترنت على جهاز الكمبيوتر.

استخدام كابل إنترنت

تأكد أن الشبكة تعمل. يجب أن يكون المودم متصلًا بخرج الإنترنت (منفذ الكابل مثلًا) وأن يكون موجه الشكبة متصلًا بالمودم وأن يكون الجهازان قيد التشغيل كي تتمكن من الاتصال بشبكة الإنترنت.
تتضمن بعض أجهزة المودم موجه شبكة مضمن.

يمكنك في حالة عدم الرغبة بإتاحة الإنترنت للأجهزة اللاسلكية والمستخدمين في شبكتك الاستغناء عن استخدام موجه الشبكة وتوصيل جهاز الكمبيوتر بالمودم مباشرة.

اشترِ كابل إنترنت إن لم تكن تمتلك واحدًا. تستخدم كابلات إنترنت لتوصيل الأجهزة اللاسلكية (مثل جهاز الكمبيوتر أو موجه الشبكة) بمودم أو موجه شبكة متصل ويمكنك شراء كابلات إنترنت من معظم متاجر الإلكترونيات أو عبر المتاجر الإلكترونية على شبكة الإنترنت

تأكد أن كابل إنترنت الذي اشتريته طويل بما فيه الكفاية ليصل بين المودم أو موجه الشبكة وجهاز الكمبيوتر إن لم يكن بالإمكان تحريك جهاز الكمبيوتر.

يجب ألا يتعدى طول كابل إنترنت 100 متر، وطول 90 متر هو أقصى طول يقدم الكفاءة المطلوبة بشكل متعارف عليه.

ابحث عن منفذ إنترنت متاح في موجه الشبكة أو المودم. تكون منافذ إنترنت مربعة الشكل وتوجد في الجهة الخلفية من موجه الشبكة أو المودم، كما يحمل المنفذ الذي يمكن استخدامه عادة كلمة "إنترنت" ويمكن أن يحتوي موجه الشبكة على عدة منافذ متاحة.
تمتلك أجهزة المودم منفذ "إنترنت" واحد عادة يستخدم لتوصيل موجه الشبكة بالمودم.
افصل موجه الشكبة عن المودم قبل المتابعة إن كنت توصل جهاز الكمبيوتر بالمودم مباشرة أو إن كنت توصله بشبكة تستخدم موجه شبكة منفصل.

حدد مكان منفذ إنترنت في جهاز الكمبيوتر. ابحث عن منفذ الشبكة السلكية في جهاز الكمبيوتر، علمًا بأن منافذ إنترنت تكون في الجهة الجانبية من أجهزة الكمبيوتر المحمول عادة أو في الجهة الخلفية من أجهزة الكمبيوتر الشخصية.
ستحتاج إلى شراء محوّل يو إس بي إلى إنترنتإن لم يكن جهاز الكمبيوتر يحتوي على منفذ إنترنت.

وصّل الكمبيوتر بالمودم أو موجه الشبكة. وصّل أحد طرفي كابل إنترنت بمنفذ متاح في موجه الشبكة أو المودم ثم وصّل الطرف الآخر من الكابل بمنفذ إنترنت على جهاز الكمبيوتر. أطراف كابل إنترنت تبادلية، ويعني ذلك إمكانية توصيل أي طرف في أي منفذ بالجهازين.

وصّل طرف يو إس بي من محوّل يو إس بي إلى إنترنت قبل توصيل الكمبيوتر بموجه الشبكة أو المودم إن لم يكن جهازك يحتوي على منفذ إنترنت.

انتظر لحين اتصال جهاز الكمبيوتر بالإنترنت. سيتصل جهاز الكمبيوتر بالشبكة بمجرد اكتشاف اتصال إنترنت، ويفترض أن ترى أيقونة الشبكة التي تكون على شكل شاشة جهاز كمبيوتر في الجهة اليمنى من شريط المهام في المكان الذي كانت تتواجد فيه أيقونة الشبكة اللاسلكية 

ويمكنك بعد ذلك البدء باستخدام الإنترنت على جهاز الكمبيوتر

أفكار مفيدة

يفضّل استخدام اتصال إنترنت السلكي إن كنت تحاول الحصول على اتصال إنترنت أكثر سرعة وثباتًا، ويحسن ذلك من جودة اتصال الإنترنت لنشاطات مثل تشغيل ألعاب الفيديو.
يمكنك استكشاف معظم مشاكل الشبكة اللاسلكية وإصلاحها عن طريق إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر ببساطة حيث يمكن أن يحل ذلك المشكلة إن كانت مشكلة برمجية



تعليقات